الأربعاء، أغسطس 07، 2013

لنا عبد الرحمن تكتب عن رواية "كتاب النحات"

الروائي وشخوصه في رحلة البحث عن الوجود
لنا عبد الرحمن
السبت ٢٠ يوليو ٢٠١٣
في موازاة الأسطورة اليونانية التي تحكي عن الملك والنحات البارع بغماليون وتمثال غالاتيا المرأة الباهرة الجمال، يبني أحمد عبد اللطيف في روايته الجديدة «كتاب النحّات» ( دار آفاق -القاهرة) عالمه الروائي -وحكايات النحات مع تماثيله- بحيث ينتقل بطل الرواية النحات الشاب إلى جزيرة مجهولة في قارب صغير وحيدًا مع أشيائه البسيطة وصلصاله، وبعض الرسوم التي يحلم أن تصير منحوتات في يوم ما. لكنّ هذه ليست الأسطورة الوحيدة التي نجد لها صدى في رواية «كتاب النحات»، بل إن العمل الروائي ككل حافل بالدلالات والرموز.
حالة النحّات المتوحّد مع فنه في جزيرة خالية من البشر تستدعي روبنسون كروزو، مع الفارق في أسباب الوحدة، والأسئلة أيضًا. فالهواجس التي تشغل ذهن النحات هي أسئلة الوجود من جانب الفن. بيد أنّ الجزيرة في «كتاب النحات» لديها أكثر من وجه وحكاية، ففي البداية تبدو فيها شوارع واسعة خالية إلا من مقاصل وسلالم وبالوعات، وهذه الأشياء يكون لها دلالات رمزية في الفصل المعنون «حكايات مرافقة للتماثيل». وفي موضع آخر، تبدو الجزيرة عالمًا محوطًا بالماء من كل الجهات، وحول الماء صحراء لانهائية، وفي هذه الصورة يعود بنا الكاتب إلى المقولة الأولى، وهي أنّ العالم خُلق من ماء، خصوصاً، وأنّ هذه الدلالة تحضر في بداية «اليوم الثالث».
يتشكل المعمار الداخلي للرواية من فكرة إعادة الخلق، لدينا نحّات في جزيرة معزولة، أي أرض شاسعة يبني عليها عالمه عبر تماثيل يصنعها من الطين الممزوج بماء النهر، ويتركها في الجزيرة تحت أشعة الشمس حتى تجفّ وتدبّ فيها الحياة، وتصير كائنات شبه بشرية تمارس حياتها، تحبّ وتكره وتسيطر، ثم تعود إلى دورتها البديهية الأولى في الصراع من أجل البقاء.
يصنع المثال منحوتاته من فكرته عن أشخاص اختار لهم الحياة مجدداً، لأنهم كانوا تعساء في حياتهم السابقة، ولا يغيب عن واقع هذا الاختيار دلالة كلّ تمثال على حدة، ومدى ارتباطه بالميثولوجيا ، مع توظيف كلّ منحوتة لتكون مرتبطة بحكاية غيبية كبرى، كأن تجسّد المنحوتات في حياة النحات كلاًّ من: الأم، الأب، زوج الأم، رجل البرميل، وبائعة اليانصيب، وعروسة النهر، مع وضوح دلالات وجود الأم والأب وزوج الأم كونها ترمي لفكرة يقينية الانتماء للأم، في مقابل التشكيك بالنظام الأبوي، يتساءل النحات: «وأنا ابن من في الحقيقة؟» (ص 150(.


الوجود والعدم
هكذا تتشكل لعبة الوجود والعدم في هذه الرواية، فالنحّات غير الموجود بالنسبة إلى تماثيله ليصير هو العدم بالنسبة إليها، في حين أنها كانت هي العدم قبل أن يصنعها، مجرد حكايات لأرواح رحلت. من المهمّ عند قراءة رواية «كتاب النحات» التوقف عند دلالة الشكل الروائي الذي اختاره الكاتب، فقد قسّم روايته إلى أربعة «أسفار»، وفي داخل كل سِفر أيام «ستة» تحمل دلالتها أيضًا في فعل الخلق، واقتصر «السفر الأول» على عناوين فرعية ترتبط بالحكايات المذكورة في النص، فيما بقية الأسفار تضمنت التقسيم وفق الأيام فقط.
يأتي فعل الكتابة كفعل موازٍ إلى جانب «النحت»، الذي يحضر في عنوان الرواية «كتاب النحات»، فالكتابة تحضر هنا كتدوين لعملية الخلق، فالتدوين موجود عبر كتابة النحات لحكايات تماثيله في «السفر الأول»، ثم اكتشافه سرقة التماثيل لتلك الحكايات: «أي يد ملعونة سرقت تاريخ تماثيلي؟ هل سيتحتم علي من جديد أن أدون التاريخ؟» (ص104).
لكنّ فعل الكتابة لا يختصّ بالنحات، لأنّ «عروسة النهر» المنحوتة البديعة التي اصطفاها لنفسه وأحبها بعدما دبت الحياة فيها تمارس فعل الكتابة أيضًا. النحات يكتب لها الرسائل كي تعود إليه بعدما هجرته، وعبر أوراقها تحكي بطريقة شهرزاد: «بلغني أيها النحات الطيب»، وفي مقتطفات حكايتها نجد إيجازًا للتاريخ البشري في السيادة التي انتقلت من الكلّ إلى الفرد، مع سيطرة الكاهن على العقول والأجساد.
هكذا يبدو أنّ الحكايات التي تحكيها عروسة النهر، على صغر مساحة السرد في أوراقها، تُكثّف الوجود البشري على سطح الأرض. وتحضر العلاقة بين النحات وعروسة النهر لتجسّد أكثر العلاقات تعقيدًا ودراماتيكية، ليس بين الرجل والمرأة فقط ، بل بين الإنسان والرمز. هي المنحوتة المتمردة التي تهجر النحات وتقول له في أسلوب بشري عذب: «أريد أن أفعل ما يخصني، وما ينبع من داخلي وينتمي إلي، لنتفق على أن لديك ما تفعله كنحات، وأن لدي ما أحياه في غيابك» (ص 157).
في السفر الثالث يرحل النحات عن الجزيرة، ويحضر صوت الراوي العليم من جديد بعد أن ظلّ حضوره مقتصرًا على الصفحة الأولى، يحكي عن غياب النحات وجهله بكثير من الحكايات: «هكذا رحل النحات عن الجزيرة قبل أن يرفع النقاب عن أسرار لم يطلع عليها، وبالتالي لم تضمها أسفاره» (ص 211). هنا يبدو الراوي العليم الكلّي القدرة في النص، ممسكاً خيوط اللعبة السردية، يتابع حكايات النحات وأبطاله. وبرغم ذلك لا يتدخل الراوي العليم في حياة النحات واختياراته، بل يزعم أنه ينقل الحكاية كما وصلت إليه تمامًا.
لكنّ الراوي العليم يشترك مع النحات ومع عروسة النهر بفعل الكتابة، هو يدوّن الحكاية كما وصلته من أوراق كثيرة، وفي داخل الحكاية الأولى حكايات أخرى لأبطال يدوّنون ماضيهم ومستقبلهم، فالنحات يعيد حكايته منذ البدء في «السفر الرابع»، يعيد نحت تمثال أمه بعدما هجر الجزيرة الأولى وترك مخلوقاته فيها وانتقل إلى جزيرة أخرى، وشرع يعمل على تماثيل جديدة.
يختتم أحمد عبد اللطيف روايته ببراعة توازي براعة السرد في البداية، فيحضر صوت الراوي العليم مشككًا في كلّ الحكايات والأساطير، كاشفًا عن ضعفه أيضًا حين يقول: «لسنا على يقين تام من أنها كل الأوراق التي كتبت، ولا كل الأحداث التي جرت، غير أن ما نأمله في نهاية المطاف أن يشكر سعينا، ويُرفع ذكرنا، وأن يضاف هذا الجهد إلى ميزان حسناتنا» (ص 231). وهو عبر تلميحه بهذا الشكّ، كأنّه يحيل القارئ إلى أسطورة أخرى غائبة أو محجوبة بفعل نحّات آخر، أو راوٍ آخر.


د. أماني فؤاد تكتب عن رواية "كتاب النحات"


الإله .. في"كتاب النحات"

ينشغل "أحمد عبد اللطيف" في روايته "كتاب النحات" التي صدرت حديثا عن "دار آفاق"، بفكرة الخلق والخالق. يروي مشاغبا للموروث الثقافي بتنويعاته عن علاقة الخالق بمخلوقاته، وينطلق فنيا علي النحو الفنتازي المغاير لما استقر، والمشتبك معه في بؤر عميقة في الوقت ذاته استنادا على لا يقينية وانفتاح ما يتصوره الإنسان عن أساطير الخلق، وانفتاح أسئلة البشر الثائرة حول الإنسان: تاريخ وجوده وكيفيته، صراعاته مع الطبيعة من حوله، منظومة القيم التي تحكم وجوده، وتجعله يعاني الوحدة والاغتراب، أو تستحوذ عليه شهوة السلطة والتحكم بمصائر الآخرين واستغلالهم، أو مكابدة الحب والفقد وما يحيط به من صراعات، فيشكل إلها خالقا ــ بمنطق الفن ــ مغايرا لمفهوم البشر عن الربوبية مطلقة القدرة والتحكم.
إله يخلق الكائنات ولا يعرف كيف ستتحرك بهم طبائعهم ونوازعهم، من منهم سيدعي ما يشبه النبوة، ويفرض سلطة مزيفة فوقية علي الآخرين مثل شخصية "الرجل ذو القضيب المنتصب دائما"، من منهم سيتبني قضايا المستضعفين، من سيدخل في شرنقة ذاته يأسا من العالم وشروره .
     يبتعد الكاتب عن تبني أيديولوجية دينية أو سياسية مباشرة تستحوذ علي سردية النص الروائي، بل يفتحه علي الرحابة الإنسانية بأسئلتها الوجودية الكبري.
يطور عبد اللطيف مشروعه الروائي المميز، بتنمية أبعاد شخوصة وقدراتهم، مشروعه الذي بدأه بروايته "صانع المفاتيح" التي فازت بجائزة الدولة التشجيعية، وثناه برواية "عالم المندل"، وأوجد لبطليه فيهما قدرات خاصة مفارقة للواقع، تخضع لمفهوم يري الفن خلقا جديدا لا يركن لمجرد المحاكاة.
    في "كتاب النحات" تنفتح قدرات البطل، فيتجسد إلها إنسانيا ينحت مجموعة من التماثيل، مسترجعا من ذاكرته مشاهده معهم، بعد أن ترك الحياة الأولي، ينحتهم بمقاييس خاصة ليست علي شاكلته، ويعترف بكونه نحاتا لا يقدر علي الكمال، يعيد إليهم الحياة بعد أن فارقوها، أو فارق هو الحياة الدنيا، لا تهب السردية يقينا ما لقارئها، بل تقدم له عوالم تتعدد تأويلاتها، فالمكان في العمل برزخي لا يمكن أن يحدده القارئ،  جزيرة نائية يجري بها نهر، كانت بها حياة ثم اندثرت، كما لا يتعين الزمان، أيام الخلق الجديد متي تقع؟ أو الحياة السابقة التي عاشها النحات ومن كانوا يحيطون به، فهذا الخالق الجديد لا تراه مخلوقاته، فقط يستشعرون وجوده من عملية النحت التي يراها الرجل البرميل، دون أن يري الخالق فيكاد أن يجن.
النحات خالق يري أن: "المقدس وهم، كلمة مبتذلة، اخترعها راعي من أجل قطيع يتبعونه"، تشكيلي يقول عن ذاته:"لا أريد أن أشكل المصائر بقدر ما أريد أن أري كيف يتكون العالم علي مهل"، إله يري المقاصل والمذابح عنف بلا طائل، معدة سلفا للمختلفين، إله ينشد الحب ويخلّق عروسة نهره ليحارب بها الفناء، وتحكي له عن مخلوقاته.
يعود عبد اللطيف إلي أشباح المبدع المتعددة ويؤلف معزوفته الخاصة التي تتحرك بمخيلة ثقافته، يسترجع خنوم الإله الفرعوني القديم الذي اعتقد المصريون أنه يصنع البشر من الصلصال والماء، وظف أسطورة باجمليون، صنع تناصات مع النصوص الدينية السماوية والأرضية؛ ليخلق تنويعته لمفهوم خالق بشري معاصر يلتذ بالمعرفة غير اليقينية التي تتكشف له مع البشر دون إدعاء معرفة الغيب فهو أقرب إلى مخلوقاته وحيرتهم .

     يتكشف مع القراءة خيط عميق بالنص لا يعرف فيه المتلقي من هذا النحات تحديدا؟  ففي فقرات شعرت أن هذا البطل تتوزع قدراته وحيرته علي الرجل ذو القضيب المنتصب، ورجل البرميل، والفنان المسرحي، وجميع شخوص العمل الذين يقدم من خلالهم الروائي قدرة الفن علي التوسع بمفاهيم هذا العالم الذي يضيق الخناق علي نفوسنا.

جديد

«حصن التراب»: من ضيق الميلودراما إلى رحابة التاريخ

إبراهبيم عادل زيد   يعّرف «أحمد عبد اللطيف» روايته الجديدة «حصن التراب» بأنها (حكاية عائلة موريسكية). ولأول وهلة قد يبدو الحديث ...