tag:blogger.com,1999:blog-15206944154760002142024-03-05T19:24:23.904-08:00Ahmad AbdulatifهلاوسAhmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comBlogger95125tag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-26472487523893984832017-05-27T14:52:00.003-07:002017-05-27T14:59:37.944-07:00«حصن التراب»: من ضيق الميلودراما إلى رحابة التاريخ
إبراهبيم عادل زيد
يعّرف «أحمد عبد اللطيف» روايته الجديدة «حصن التراب» بأنها (حكاية عائلة موريسكية). ولأول وهلة قد يبدو الحديث عن «مأساة الموريسكيين» معروفًا ومألوفًا، ليس في الروايات التي تناولت الحدث التاريخي الأبرز في تاريخ الأندلس/إسبانيا فحسب (ونذكر في هذا الصدد «ثلاثية غرناطة» لرضوى عاشور، وخماسية طارق علي «تحت ظلال شجرة الرمان»، ولكن لأن الحديث عن «الأندلس»، باعتبارها Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-22624300450729169292015-05-06T06:58:00.002-07:002017-05-27T14:23:52.953-07:00إلياس.. الفرد كهوية مفتوحة/ طارق إمام
(1)
في رواية أحمد عبد اللطيف الأحدث "إلياس"، (دار العين، القاهرة)، نحن أمام ما يشبه الحكاية، مروية على لسان ما يشبه الفرد.
مايشبه الحكاية وما يشبه الفرد: إنهما طرفان يؤكد كل منهما على نقصان الآخر.
سيبدو تلخيص روايةٍ كهذه ضرباً من العبث. فالحكاية الكبرى مفتتة إلى عدد هائل من المحكيات الصغيرة، وبالمقابل ينشطر الفرد منتج المحكيات، أو بطلها، إلى ذوات لا يمكن بمنطق السرد Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-40335975083152901222015-03-28T02:44:00.000-07:002017-05-27T14:16:59.049-07:00إلياس.. مغامرة البناء ومراوغة العالم
إبراهيم
عادل
كلما وقع بين بيديّ عمل روائي يعتمد على “التجريب” ويسعى
إلى الاختلاف شعرت أن هذا العمل موجه لقارئ غير عادي، لكني أفكر أن “القارئ” نفسه
ربما يكون قد مل بالفعل من الكتابة التقليدية، التي لا تعبر عن ذلك الواقع المضطرب
دومًا، وبالتالي؛ فهو يميل أكثر ويحب تلك الأعمال التجريبية، ليس بمعناها العام
وإنما ذلك التجريب القائم على أسس ورؤى فنية واضحة تتجلى بوضوح في روايات عديدة،
قد تكونAhmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-16560378260523806382015-03-28T02:40:00.002-07:002017-05-27T14:33:08.466-07:00 رواية "إلياس" لأحمد عبد اللطيف نص تجريبى يتحدى القارئ
أحمد إبراهيم الشريف
أنا لا أحب ولا أكره إذن أنت "إلياس" بكل رؤيتك وخيالاتك بوضوحك وعتمتك ويأسك وأملك.. فقط عليك أن تملك القدرة على الكتابة وأن تصوغ إحساسك سواء بالضياع أو التحقق فى شكل كتابى يليق بك. رواية إلياس للروائى والمترجم أحمد عبد اللطيف الصادرة عن دار العين تجعلك تتساءل، ما الذى يكمن خلف شخصية إلياس وما الرمز الذى يسعى إلى أن يثبته وما التحدى الذى قصد إليه أحمد عبد اللطيف Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-75703425041879263862014-12-28T13:49:00.004-08:002017-05-27T14:35:05.844-07:00الطاقة الشعرية في راية إلياس
غادة نبيل
قد يحب الشعراء – أكثر من الروائيين – رواية أحمد عبد اللطيف الأخيرة "إلياس" ( دار العين ) .
فى أعمال أخرى أقل تجريبية له ( النحات ) تجلت لى لغته ذات طاقة شعرية وفلسفية مخزونة وهى فى " إلياس" أكثر تحدياً ومعابثة لكنها ليست مانيفستو لغوياً : "أنا والفعل يصنعنا الزمن الطويل . العلاقة هكذا رغم أن العلاقة لا تبدو كذلك:الزمن يصنعنى ويصنع الفعل. وأنا والفعل نصنع الزمن . وأنا أصنع Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-69360695859348299932014-12-01T16:33:00.000-08:002017-05-27T14:41:31.426-07:00التجريب هاجس أحمد عبداللطيف في الكتابة السردية
شيرين أبو النجا
لا
يتمكن الكاتب من اللعب بالسرد ومعه من دون أن يكون قد امتلك أدواته وتمكن منها،
عندها فقط يمكن أن يكسر القواعد، يخرج عن المألوف - حتى كتابة اللامألوف تتضمن
مساحة من المألوف - يصول ويجول من غير الأخذ في الاعتبار الحدود والمخاوف التي
تحكم العلاقة بين النص وقارئه. وهي مخاوف مشروعة لا تتعلق بفعل الكتابة والانتشار
فقط، بل تمتد لتشمل أطراف العملية الكتابية كافة: هناك نقاد وقراء Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-78675070652892704152014-11-28T18:22:00.000-08:002014-12-28T13:58:37.270-08:00رواية 'إلياس' مغامرة شيطانية تصور الإنسان المطلق
ناهد خزام
يمعن الروائي والمترجم المصري أحمد عبد اللطيف في وصف أدق تفاصيل الشخصية الرئيسية في روايته الصادرة أخيرا عن دار العين بالقاهرة بعنوان “إلياس”،
غير أنه بالرغم من هذا الوصف المسهب والغارق في أدق التفاصيل،
لا يكاد القارئ يمسك بكوامن تلك الشخصية حتى تنفلت من بين يديه مرة أخرى،
ليس انفلاتا للنص أو ركاكة المعالجة، بل لطبيعة الشخصية المحوريةAhmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-86956638020023943222014-10-05T17:27:00.000-07:002014-11-28T18:41:11.912-08:00حوار بالجريدة الكويتية
الأديب أحمد عبداللطيف: من غرناطة إلى القاهرة أزمة الإنسان واحدة
الجمعة 03 أكتوبر 2014
`
حوار: أمين خيرالله
أ
ماذا نفعل وفي أي طريق نسير؟ سؤال الحاضر الذي يعيشه العالم العربي الآن يطرحه الأديب المصري
الشاب أحمد عبد اللطيف على لسان بطل روايته الجديدة «إلياس»، ويرى أن التساؤل يتكرر مع الأزمات
كافة التي يعانيها الإنسان. ويضيف عبداللطيف أن لكلAhmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-49562893673527181002014-10-05T17:21:00.002-07:002014-10-05T17:22:38.384-07:00شهادتي عن الكتابة في ملف "الرواية المصرية الجديدة" بالسفير اللبناني
بديلاً من الكلام
أحمد عبد اللطيف
تاريخ المقال: 03-10-2014 01:53 AM
كنت صغيراً جداً عندما أدركت أنني سأكون كاتباً. أدركت ذلك لأنني كنت أعبر عن كل شيء بالكتابة، وكنت أظن أنني سأظل كذلك طيلة حياتي. كنت أتحدث قليلاً جداً، وتحت ضغط أن يطلبوا مني ذلك. ولم يكن صمتي اختياراً، بل لمشكلة في النطق: كنت أتحدث بفم مغلق أو شبه مغلق، ولم يكن باستطاعتي أن أفتح فمي عند الكلام، ما كان Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-77392200799363789542014-10-05T17:13:00.001-07:002014-10-05T17:16:37.444-07:00التجريب اللغوي في رواية "إلياس"
التجريب اللغوي في رواية «إلياس»
A+a-
تعليق (0)
النسخة: الورقية - دوليالأحد، ٥ أكتوبر/ تشرين الأول ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)
آخر تحديث: الأحد، ٥ أكتوبر/ تشرين الأول ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)أماني فؤاد
في رواية «إلياس» لأحمد عبداللطيف (دار العين- القاهرة)، تتبارى اللغة مع النموذج المقدّم في النص لانتزاع دور البطولة. أمّا الروائي فينسلخ عن أجواء نصوصه Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-53375866339861768782014-08-03T15:01:00.004-07:002014-08-03T15:06:52.721-07:00الرواية الجديدة
حالياً، بالمكتبات :)
Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-58096155594408441352014-03-06T14:42:00.003-08:002014-03-06T14:43:17.588-08:00فيلم الكيف.. حكاية المخدر والفن
أحمد عبد اللطيف
في فيلم
"الكيف"، قال تاجر المخدرات للكيميائي الذي يستعين به لعمل تركيبة جديدة
من الحشيش، إنه ذات مرة أخلص في عمل التركيبة بالمادة المخدرة كما ينبغي، فتذمر
الزبائن وطالبوا بعودة التركيبة القديمة، التركيبة التي لم تتكون من المادة
المخدرة الأصلية التي تصنع المود الذي يطمح إليه الزبون. الزبائن طالبوا بالتركيبة
المزيفة التي اعتادوا عليها، وتوهموا Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-85915073344654961652014-03-06T14:37:00.001-08:002014-03-06T14:38:01.394-08:00رحلة الواقعية السحرية
أحمد عبد اللطيف
في أواخر
القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين، هاجر الكثير من العرب، وخاصةً من
فلسطين ولبنان وسوريا إلى دول متعددة من أمريكا اللاتينية، لعل أبرزها كولومبيا
وتشيلي والأرجنتين. لم يهاجروا فقط بذوات محبطة وبحثاً عن حياة أقل قسوة، بل هربوا
بأحلامهم وحكاياتهم وموروثهم الثقافي إلى أرض لا يعرفون عنها شيئاً. هربوا في
مجموعات، وظلوا يتوافدون على Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-89686129446795610732014-03-06T14:33:00.001-08:002014-03-06T14:33:15.840-08:00هوية النوبة كطفل في عرض النهر
أحمد عبد اللطيف
في غفلة من
الزمن، قررت الدولة أن تكون لغتها الرسمية هي العربية ودينها هو الإسلام، وبالتالي
فالهوية المعترف بها هي الهوية العربية الإسلامية، مقصيةً بذلك كل الهويات الأخرى.
أراد عبد
الناصر في لحظة الشبق العروبية أن يعلي من شأن الثقافة التي تجتمع حولها الدول
العربية بلا اختلاف ليكوّن اتحاداً عربياً، فاتخذ طريقه إلى ذلك طمس Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-32259534822313730092013-12-26T17:32:00.001-08:002013-12-26T17:32:29.611-08:00عن الضحية والمغتصب في ثقافة الهزيمة \ مقال
أحمد عبد اللطيف
(1)
في الفيلم
الإسباني "الجلد الذي أعيش فيه" للمخرج الشهير ألمودوفار وبطولة أنطونيو
بانديراس، تتعرض ابنة البطل المصابة بمرض نفسي للاغتصاب أثناء حفلة على يد أحد
الشباب، فيقوم البطل، وهو عالم طبيب متخصص في أمراض الجلد والتجميل وله أبحاث هامة
في تخصصه، باختطاف المُغتصِب وإجراء عمليات مرهقة له لتحويله تماماً إلى أنثى، إلى
أنثى جميلة، أنثى لا يمكن Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-6378123317727901992013-12-26T17:30:00.002-08:002013-12-26T17:30:34.918-08:00تكوير العملات الورقية لا يفقدها قيمته\ مقال
ا
أحمد عبد اللطيف
تقول
الحكاية الإسبانية إن مدرسة دخلت الفصل وأخرجت 20 يورو من جيبها وسألت التلاميذ:
من منكم يريد هذه العملة؟ فرفع الجميع يده بحماس وأجابوا بصراخ: أنا. كورت المدرسة
العملة تماماً ورفعتها لأعلى بإصبعين وسألت من جديد، فأجابها الجميع بحماس: أنا.
فأخذت العملة الورقية ورمتها على الأرض وشاطتها بقدمها حتى إحدى الزوايا، وسألت
نفس السؤال، فجاءتها الإجابة:Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-47460649891233307322013-12-26T17:22:00.001-08:002013-12-26T17:22:36.200-08:00"كتاب النحات" البحث عن جزر جديدة
لؤي حمزة عباس
تقترح رواية (كتاب النحات) لأحمد عبد اللطيف العودة لسؤال
الوجود، لفكرة أولى طالما وقف أمامها الإنسان، وعياً وتأملاً، وعاود مواجهتها، لا
في سبيل إيجاد جواب شاف لها فذلك أبداً لن يكون، بل لاختبار قدرته على استعادة
السؤال بما يحتويه من قلق وهو يحمل انشغالاً عميقاً في معاينة فكرة الخلق، طريقاً
من طرق المعرفة التي لا تُحد، الطريق الذي سارت فيه من قبل إبداعات إنسانية عدّة
Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-75649243207854282472013-08-07T18:35:00.001-07:002013-08-07T18:35:26.066-07:00لنا عبد الرحمن تكتب عن رواية "كتاب النحات"
الروائي
وشخوصه في رحلة البحث عن الوجود
لنا عبد
الرحمن
السبت ٢٠
يوليو ٢٠١٣
في موازاة الأسطورة اليونانية التي تحكي عن الملك والنحات البارع
بغماليون وتمثال غالاتيا المرأة الباهرة الجمال، يبني أحمد عبد اللطيف في روايته
الجديدة «كتاب النحّات» ( دار آفاق -القاهرة) عالمه الروائي -وحكايات النحات مع
تماثيله- بحيث ينتقل بطل الرواية النحات الشاب إلى جزيرة مجهولة في قارب صغير
وحيدًا مع أشيائه البسيطة Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-45229318293762203652013-08-07T18:30:00.001-07:002013-08-07T18:30:17.209-07:00د. أماني فؤاد تكتب عن رواية "كتاب النحات"
الإله .. في"كتاب النحات"
ينشغل "أحمد عبد اللطيف" في روايته
"كتاب النحات" التي صدرت حديثا عن "دار آفاق"، بفكرة
الخلق والخالق. يروي مشاغبا للموروث الثقافي بتنويعاته عن علاقة الخالق بمخلوقاته،
وينطلق فنيا علي النحو الفنتازي المغاير لما استقر، والمشتبك معه في بؤر عميقة في
الوقت ذاته استنادا على لا يقينية وانفتاح ما يتصوره الإنسان عن أساطير الخلق،
وانفتاح أسئلة البشر الثائرة حول الإنسان: تاريخ
Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-59543989977179161662013-06-21T14:23:00.001-07:002013-06-21T14:23:26.840-07:00
كتاب النحات.. رواية جديدة عن دار آفاق.. يونيو 2013
Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-31406904593034066292012-12-27T19:57:00.001-08:002012-12-27T19:57:41.079-08:00
وقف الشريط في وضع ثابت
قول للمكنجي يرجع الصورة
Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-49126687902493954662012-12-16T07:06:00.001-08:002012-12-16T07:06:09.224-08:00خطبة نوبل 2012... للصيني مويان
مويان الحائز على جائزة
نوبل في الآداب لعام 2012
حاكي حكايات
ترجمة: أحمد عبد اللطيف
&Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-42620559424001461652012-11-25T07:22:00.002-08:002012-11-25T07:25:02.745-08:00في موقع الكتابة
ملف عن كتابتي في موقع الكتابة
محبة لكل من ساهم في صناعة هذا الملف
http://www.alketaba.com/index.php?option=com_k2&view=itemlist&layout=category&task=category&id=20&Itemid=149
Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-15748147507500327042012-11-03T04:47:00.002-07:002012-11-03T04:47:54.385-07:00مقال: نجم المرحلة
نجم المرحلة
تعمل سينما
الإخوان حالياً على الإعداد لعدد من الأفلام السينمائية التي ستغطي السوق في
السنوات القادمة. المحتوى سيكون متفقاً مع الأخلاق الحميدة، خطب طويلة لتجنب
الشرور وفعل الخيرات، دروس مستفادة من الوقوع في الخطيئة، وأنظر كيف فعل ربك
بأصحاب الفيل، ألم يجعل كيدهم في تضليل؟ بطل هذا المحتوى، وهو إخواني بالضرورة، سيمحي
صورة النجم الراسخة في Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-1520694415476000214.post-12785589200044335592012-09-23T07:41:00.000-07:002012-09-23T07:42:17.100-07:00عزيزي صابر عرب
عزيزي صابر عرب
أحمد عبد اللطيف
ماذا يعمل
السيد صابر عرب في وزارة الثقافة؟ السؤال ينطلق من مواقف الوزير المختلفة التي
أصابت الوسط الثقافي بصدمات متتالية، منها تعليقاته باللجنة التأسيسية للدستور حول
مادة حرية الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية. فالوزير، الذي يفترض أنه من
المدافعين عن الحرية، يتخوّف من حرية الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية لغير
Ahmad Abdulatifhttp://www.blogger.com/profile/16255870042152641707noreply@blogger.com